وطنا نيوز -أين يوجد الهواء الأكثر نقاوة في العالم؟
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
أين يوجد الهواء الأكثر نقاوة في العالم؟
التاريخ : 14-11-2017 10:18:06 المشاهدات: 2914

وطنا اليوم - عمان :لا يرغب أحد بالعيش بين أكوام القمامة وتنفس الغازات السامة، مما يعني أن على الجميع تقييم الوضع البيئي من حولهم، ومحاربة المخاطر الرئيسية التي يمكن أن تهدده.

في عام 2008، طور الباحثون من جامعة "ييل" في الولايات المتحدة منهجا متكاملا لتقييم كمي للوضع البيئي ومعدل التلوث في بلدان مختلفة من العالم، وأطلق عليه مؤشر الأداء البيئي EnvironmentalPerformance Index)- EPI)، والذي يغطي 99% من مساحة العالم، معتمدا على العديد من أركان الحياة الرئيسية مثل: مستوى التنمية الزراعية، نقاوة المياه، موارد الغابات وكمية الكربون المنبعثة من البيئة، ومستوى التعرض للتلوث وتأثير كل ذلك على صحة الإنسان وغيره.

ولقد أظهرت تجربة جامعة "ييل" أنه كلما ازداد مؤشر "EPI" في الارتفاع في مكان ما، ازداد نقاء الهواء في ذلك البلد. كما أظهرت التجربة التي بدأت منذ عام 2008 وتستمر حتى يومنا هذا، بأن هناك دولا تمكنت من تحقيق الانسجام ما بين التطور الحضاري - الصناعي والبيئة، وتحتل دول شمال أوروبا المرتبة الأولى في القائمة.

كما كشفت تجربة جامعة ييل بوضوح أن التقدم التكنولوجي لا يؤدي إلى تدهور الوضع البيئي في حال التعامل الصحيح مع البيئة. كما أظهرت أن البلدان الأكثر تلوثا في العالم هي تلك التي تعيش مرحلة ما قبل الثورة الصناعية في جنوب آسيا وإفريقيا، كما تبين خريطة الوضع البيئي.

أما بالنسبة لروسيا فإن كل شيء على ما يرام بما يخص الوضع البيئي في البلاد، بسبب توزيع مواقع الإنتاج الصناعي على مساحة شاسعة من الأرض.

التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق