وطنا نيوز -امين عام المجمع الدولي لاعادة بناء الفكر الاسلامي يؤكد ضرورة التمسك بقيم الاسلام لمواجهة التطرف
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
امين عام المجمع الدولي لاعادة بناء الفكر الاسلامي يؤكد ضرورة التمسك بقيم الاسلام لمواجهة التطرف
التاريخ : 15-12-2017 08:40:36 المشاهدات: 27869

 

 اربد وطنا نيوز  من  الدكتور حسن محاسنه

أكد أمين عام المجمع الدولي لإعادة بناء الفكر الإسلامي وأستاذ العلاقات العامة بجامعة اليرموك الدكتور محمود السماسيري ضرورة التمسك بقيم الإسلام السمحة لمواجهة مخاطر التطرف والإرهاب.


وأضاف في محاضرة بجمعية الصريح للفكر والثقافة "على العالمين العربي والإسلامي بث رسالة السلام والتسامح والمحبة وعكس الصورة الحقيقية للاسلام المبنية على مبادئ وجوهر الإسلام الذي ينبذ الفكر المتطرف ويدعو إلى المشورة والعدالة والمحبة".

وأشار السماسيري إلى أسس ومبادئ رسالة عمان التي أكدت على إنسانية الإسلام البعيد عن العنف والتشدد وكل أشكال الإرهاب، كونه دين الوسطية والاعتدال.

وبين ان ما جاء في رسالة عمان التي اطلقت برعاية ملكية يكشف عن الوجه المشرق للإسلام دين التسامح والمحبة والوسطية.

وقسم الدكتور السماسيري سمات سلوكية أعلاها المستوى الإسلامي وهي التي يسمو فيها سلوك الإنسان من مرحلة العدالة إلى الرحمة ليس فقط بالمسلمين ولكن بالعالمين من حوله.

وأضاف أنه إذا لم يتصف سلوك هذا الشخص بالرحمة واتصف فحسب بسمات المستوى الذي يليه الثاني ، وهو المستوى الإنساني الذي يقف عن العدالة في الأخذ والعطاء والحقوق والواجبات.. يصبح جديرا حينها أن يسمى فقط إنسانا بحق ، أما إذا هبط سلوكه وانتمى لسمات المستوى الثالث الذي يبتعد عن السلوك الإنساني السوى درجات وهو المستوى الحيواني والذي يفتقد فيه إلى العدالة و يسعي فقط إلى فعل أو قول ما يحقق مصالحة بغض النظر عن مصالح الآخرين .

وأشار السماسيري إلى أن المستوي الرابع هو المستوي الذي يهبط فيه سلوك الإنسان عن المستوي الحيواني الذي يتجاوز فيه العدالة في الأخذ والعطاء في الحقوق والواجبات ويصبح همه إيقاع الضرر بالآخرين لا ليعود عليه أي نفع وإنما من قبيل الحقد والحسد الذي يحمله لهم ، فإنه حينها يهبط في سلوكه لمستوي أدنى من مستوى السلوك الحيواني ألا وهو السلوك الشيطاني.

وأكد السماسيري خلال المحاضرة أن أي مجتمع يسعي فيه أبناؤه إلى تحقيق مصالحهم على حساب الآخرين وهو ما تسمح به الفطرة الحيوانية فقط هو مجتمع لن يكتب له البقاء طويلا، فالبقاء يكتب فقط للمجتمعات التي تسودها العدالة الإنسانية.

وكان رئيس جمعية الصريح للفكر والثقافة الدكتور محمود نهار الشياب رحب بالضيف مؤكدا ان هذا النشاط الذي اداره الدكتور يوسف عيادات يأتي ضمن خطة الجمعية في التواصل والتثقيف واطلاع الاعضاء وجمهور المجتمع المحلي على العديد من الموضوعات التي تهم المجتمع بشكل عام .

وحضر المحاضرة التي استمرت قرابة الساعتين عدد من أساتذة الجامعات وأعضاء المجتمع المحلي.

 ح.م





















التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق