وطنا نيوز -تحت شعار عمان الرخاء والنماء .. مهرجان صلالة يواصل فعالياته
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
تحت شعار عمان الرخاء والنماء .. مهرجان صلالة يواصل فعالياته
التاريخ : 03-08-2017 04:55:22 المشاهدات: 13667

وطنا اليوم-عمان:خاص - تقرير من إعداد الزميلة غدير النسور

بالفعل ماقيل بحق صلالة فهو قليل..
وصدق من قال بأنها جنة الله في أرضه..
ما ان تفكر بزيارة عمان فيجب عليك التوجه الى صلالة
ليتسنى لك التمتع بطبيعة صلالة الخلابة وأجوائها الجميلة..
التي تستحوذ على كل المشاعر والأحاسيس وتجعلها تنطق بلغة الجمال والفتنة بكل ماهو رائع وما يمكن ان تحمله الكلمة من معنى فيكفي ان ترى اشجار اللبان الخضراء العجيبة بجمالها وهي تخرج برأسها من بين صخور الجبال لينطق لسانك طواعية سبحان الخالق ما اروع خلقك .
سبحان الذي خلق السموات والارض فأحسن خلقهن وهو بكل شئ عليم ،مناظر جميلة وخلابه تفتح النفس وتزيل الهموم ومن اجمل المناطق المغسيل، ودربات، وجبل اتين وافتيلقات وتواجد العيون الكثيرة منها: حشير ،جرزيز، واثوم، والجبال الخضراء وأجواء الضباب الرائعة والمطر وفاكهه النرجيل الطبيعية.

ان ما شاهدته في صلالة من طبيعة وكنوز و طيبة لم يمرعلي في أي بلد آخر ففي هذه الرحلة اكتشفت الكثير من كنوزها

ف صلالة ترسم الطمأنينة في قلبك وتشعرك بانك بين أهلك وما رأيته من خلال هذه الرحلة الممتعة اكد لي بلسان الواقع ان كل ما قرأته عن صلالة قليل وان الذين كتبوا عنها لم يوفوها حقها الكامل

"اهل ظفار" .. عمق بالرقي في التعامل وفق الأصول والمبادئ فالابتسامة تكسو الوجوه طول الوقت والقلوب تنبض ترحيبا وحفاوة الاستقبال والأخلاق العالية التي زرعها فيهم السلطان قابوس حفظه الله. 


انطلقت فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2017م مطلع الشهر الماضي والتي تستمر إلى 31 من شهر أغسطس المقبل ولمدة 63 يوما، هذا وشمل برنامج المهرجان هذا العام على العديد من الفعاليات والمناشط في مختلف المجالات الدينية والاقتصادية والتراثية والاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية والعروض المسرحية بالإضافة إلى إقامة مهرجان الفنون التقليدية والصناعات الحرفية بمشاركة 35 دولة.
ويحرص مهرجان صلالة السياحي لهذا العام الذي يأتي تحت شعار «عُمان الرّخاء ‏والنّماء» على أن تعكس الأنشطة والفعاليات ‏الجو المفعم بالتآخي والمحبة والرّخاء الذي تعيشه ‏السلطنة عبر إبراز هذه السمات من خلال مضامين وفعاليات المهرجان للتأكيد على أن السلطنة بلد محبة واستقرار.

قال سالم بن عوض النجار مدير عام المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار انه ومع انطلاق المهرجان تستعد جميع اللجان للعمل على إنجاح فعالياته، واشار النجار الى ان مهرجان صلالة يزداد تألقًا كل عام بفعل الجهود والإسهام من جانبكم أنتم كإعلاميين تتم دعوتكم لتشهدوا بانفسكم المهرجان والموسم السياحي في الوقت الذي يزداد فيه لهيب الطقس الحار في بقية البلدان المجاورة لتنقلوا الصورة الواضحة و(الكلمة الصادقة والخبر اليقين) عن المهرجان وفعالياته وأنشطته المختلفة وما يوفره من مناخ مريح لزواره وعن موسم الخريف بكل ما فيه من عناصر جذب بمناخه المميز وما تتمتع به المحافظة من مقومات سياحية ومعالم تاريخية وحضارية وطبيعية ومزارات وكثير من المعالم.. وإننا إذ نقدر جهود القائمين على المهرجان وجميع ما توفره بلدية ظفار من إمكانيات تضعها في خدمة زوار المحافظة ودعم الوسائل الإعلامية وأدواتها في تأدية واجبها لكي تتحقق الشراكة واللحمة المرجوة بين الجميع حيث أننا نجتمع من داخل السلطنة ومن الدول الشقيقة حول هدف واحد مقدرين لكم أنتم ضيوف المهرجان جهودكم في عكس هذه الصورة عن السلطنة من خلال وسائلكم الإعلامية.. ووزارة الاعلام ممثلة في المديرية العامة للاعلام بمحافظة ظفار وبالتنسيق مع بلدية ظفار وإدارة المهرجان تسعى الى دعوة الاعلاميين والصحفيين من مختلف دول مجلس التعاون والوطن العربي الى زيارة صلاله..

عُرف مهرجان صلاله بمهرجان الأسرة حيث تفضل الأسر العمانية والخليجية الذهاب الى صلاله في هذا الموسم ويحرص المهرجان على إبراز الموروث الفني والتراثي العُماني الغني بتنوعه والمتمثل في الفنون الشعبية والحرف والصناعات التقليدية ومسابقات العروض التي تقدمها ولايات السلطنة وكذلك رقصات البرعة التقليدية وهي احد الفنون المسجلة في قائمة التراث العالمي ومسابقة فنون الرقص بالسيف اضافة الى الحفلات الفنية وفنون الشعوب التي تشارك من مختلف دول العالم في هذا المهرجان كذلك هناك مسابقة الرماية والندوات والمحاضرات الثقافية وسياحة المؤتمرات ومسابقات الإبل من مختلف دول مجلس التعاون ومعسكرات الكشافة والمرشدات.. ويستضيف المهرجان أعلام الثقافة والفن والصحافة من الوطن العربي وهناك مناشط مختلفة مثل المعارض التخصصية مثل المخطوطات والفنون التشكيلية والمقتنيات الاثرية والتصوير ومعرض الكتاب وخيام التسوق وكذلك تشهد القرية التراث حركة دؤوبة من جانب الزوار لما تحتويه من صناعات حرفية وأنواع مختلفة من الأكلات الشعبية العمانية كما لم يغفل المهرجان حق الطفل في ألعاب الترفيه وبرامج ثقافية تلبي رغبات الطفل..
كما لم يغفل المهرجان النشاط المسرحي سواء من جانب الفرق المسرحية المحلية أم من بعض دول الخليج وهناك نشاطات مختلفة تقام على هامش المهرجان على مدار اكثر من شهرين.

مع انطلاق المهرجان تستعد جميع اللجان للعمل على إنجاح فعالياته، ومن أبرز اللجان اللجنة الإعلامية التي تضم العديد من المحررين والمصورين من مختلف وسائل الإعلام وهي تساهم في إبراز فعاليات المهرجان. وقال نجيب رجب ضحى رئيس اللجنة الإعلامية بمهرجان صلالة السياحي: يقوم أعضاء اللجنة الإعلامية بتغطية فعاليات المهرجان تغطية شاملة بمختلف وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة وأن المركز الإعلامي يحظى بأهمية كبيرة حيث تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والأنترنت لتسهيل عمل الإعلاميين ومساعدتهم في إنجاز أعمالهم في تغطية فعاليات المهرجان على اكمل وجه كما ستتم دعوة بعض القنوات الفضائية وبعض الصحفيين من بعض دول الخليج وبعض الدول العربية.

ومن جهته وضح رئيس دائرة مهرجان صلالة طلال بن غازي المسهلي ان مهرجان صلالة السياحي قائم على عدد من الثوابت التي تؤكد على اظهار الهوية الحضارية لهذا البلد الغالي. لذلك فان الفعاليات التراثية ومايتصل بها من فنون و عادات وتقاليد و نضيف الى ذلك مسابقة الولايات التنافسية هي من ضمن هذه الثوابت التي تتواجد في كل عام ولايمكن ان تمضي فعاليات المهرجان . فعلى سبيل المثال توسع نطاق مشاركة الفرق التراثية من ٣٠ فرقة الى مايقارب ٥٠ فرقة لتشمل مشاركة كل محافظات السلطنة.

وكشف المسهلي خلال حديثه عن جديد المهرجان لهذا العام واكد ان المهرجان يقام لهذا العام تحت شعار "عمان الرخاء والنماء" لذلك استقطينا مايزيد عن ٤٠ دولة بالتنسيق مع اليونسكو تعبيرا عن مفاهيم السلام والنماء والرخاء والامن والامان الذي تزخر به السلطنة وتاكيدا على نهج التواصل الحضاري الذي ارسى ثوابته مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم . حفظه الله ورعاه .

ونوه المسهلي انه وبلا شك لكل عمل تحديات ولكن كلها تذلل اذا ماتوفرت روح العمل و التفاني وهذا مايميز فريق العمل في دائرة المهرجان وذلك لتنفيذ رؤية ورسالة المهرجان وفق توجيهات اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي و على راسها معالي وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام للمهرجان و سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار و رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي. وكل هذه التحديات وفق ماذكرت لكم تتحول الى انجازات نحتفي بها في نهاية المهرجان

وأضاف المسهلي بأن مهرجان صلالة تظاهرة اقتصادية ثقافية اجتماعية سياحية سنوية يقام كل عام تحت شعار ملتقى الاسرة و نختار للمهرجان شعار وطنيا يتناسب مع حجم عطاءه وقيمته الوطنية فهو كما نحسبه احد ثمار النهضة العمانية ويسهم بجلاء واضح في رفد الاقتصاد و ايجاد فرص توظيف مؤقته لعشرات الالاف من ابناء المحافظة والوطن.

هذا ولخص المسهلي اهمية المهرجان على انه الحراك السنوي الذي يثري السلطنة و اقتصادها متزامنا مع ابرز المواسم السياحية في السلطنة..

وأكد المسهلي بأن مهرجان صلالة السياحي هو احدى انجازات النهضة المباركة وهو رافد اقتصادي واجتماعي و ثقافي .. يقدم الالاف من الوظائف المؤقتة لابناء المحافظة و يفتح ابوابه للاسر المنتجة واصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويدعم كل مشروع ناجح. و يحرص المهرجان على تشجيع سياحة المؤتمرات بالتعاون مع الجهات المعنية وذلك لتعزيز السياحية

وفيما يتعلق بما تقدمه البلدية في اطار تنظيم المهرجان اشار المسهلي الى ان الاستعداد يبدا مبكرا جدا حيث وكما وصف المسهلي الى ان التحضير لكل دورة يبدآ عقب انتهاء الدورة فورا .. و العمل يتم من خلال رفع مرئيات ومقترحات التطوير من الزوار و من اللجان ويتم صياغتها في رؤية تسعى للتجدد مع المخافظة على بعض الثوابت وهي الهوية الخضارية والتراث الثري لهذا البلد العزيز.. و بعد ذلك يتم تنظيم عمل اللجان الرئيسية والفرعية لتشرع بعملها وفق تلك الرؤية ليتبلور لدينا المهرجان كما تتابعونه ف كل عام يتكامل المهرجان ليثري موسم السياحة كما ذكرت سابقا فمحافظة ظفار حباها الله باجواء مناخية استثنائية نرى انها تتكامل لرسم موسم سياحي ترفيهي بفعاليات ونجهيزات مختلفة تلبي اختياجات الزوار و تثري تجربتهم فالمحافظة.

وأخيرا أود أن أشكر كلا من معالي الدكتو عبدالمنعم الحسني وزير الإعلام وسعادة الشيخ سالم الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلاله السياحي على كل الجهود من اجل عمان.

خلال لقائها مع رئيس اللجنة الإعلامية نجيب ضحى، ورئيس دائرة مهرجان صلالة طلال المسهلي 

الزميلة النسور تتوسط  رئيس اللجنة الإعلامية ومدير عام المديرية العامة للإعلام

 

التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق