وطنا نيوز -الأبنية الخضراء -2-
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
الأبنية الخضراء -2-
التاريخ : 09-10-2017 08:50:00 المشاهدات: 4323

بقلم : أحمد محمود سعيد


تهتم الدول المختلفة ومنظمة الأمم المتّحدة وخاصّة برامجها المتعلِّقة بالبيئة مثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمؤتمرات الإطاريّة للتنوُّع الحيوي ولمكافحة التصحُّر والتغيُّر المناخي وبروتوكول كيوتو والهيئات الناتجة عنه ,ويعتبر موضوع التغيُّر المناخي هو اكثر المواضيع البيئيّة اهتماما حاليّا .
التنظيم والتشغيل
يعتبرتقرير التقييم الرابع لفريق الأمم المتحدة الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، هو الرابع في سلسلة هذه التقارير, وقد أنشئت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لتقييم المعلومات العلمية والتقنية والاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بتغير المناخ وآثاره المحتملة وخيارات التكيف والتخفيف.
برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP وتغير المناخ
ويعمل برنامج الأمم المتحدة للبيئة على تسهيل الانتقال إلى المجتمعات منخفضة الكربون، ودعم جهود التدقيق في المناخ، وتحسين فهم علم تغير المناخ، وزيادة وعي الجمهور بهذا التحدي العالمي.
مؤشر غازات الدفيئة
مؤشر غازات الدفيئة وهو المبادئ التوجيهية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لحساب انبعاثات الغازات الدفيئة للشركات والمنظمات غير التجارية .
جدول أعمال القرن 21
إن جدول أعمال القرن 21 هو برنامج تديره الأمم المتحدة فيما يتصل بالتنمية المستدامة, وهي خطة عمل شاملة يجب اتخاذها على الصعيد العالمي، وطنيا ومحليا من قبل منظمات الأمم المتحدة والحكومات والمجموعات الرئيسة في كل مجال يؤثر فيه البشر على البيئة ,والرقم 21 يشير إلى القرن الحادي والعشرين.

فيديك
تم إنشاء المبادئ التوجيهية لإدارة الاستدامة مشروع فيديك في BSM FIDIC- من أجل مساعدة مهندسي المشاريع وغيرهم من أصحاب المصلحة على وضع أهداف التنمية المستدامة لمشاريعهم المعترف بها والمقبولة من قبل مصالح المجتمع ككل.
وتهدف العملية أيضا إلى السماح بمواءمة أهداف المشروع مع الظروف والأولويات المحلية ومساعدة الجهات المعنية بإدارة المشاريع على قياس التقدم المحرز والتحقق منه.
وتتشكل المبادئ التوجيهية لإدارة الإستدامة (BSM) مع المواضيع الفرعية تحت عناوين الاستدامة الثلاثة الرئيسة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية, وبالنسبة لكل موضوع فرعي على حدة، يتم تحديد مؤشر المشروع األأساسي جنبا إلى جنب مع توجيهات حول أهمية هذه المسألة في سياق المشروع الفردي.
يوفر إطار عمل تقارير الاستدامة التوجيه للمنظمات لاستخدامه كأساس للكشف عن أداء استدامتها، ويوفر أيضا أصحاب المصلحة، إطار مماثل- universally- المطبق فيها لفهم المعلومات المفصح عنها.
ویتضمن إطار الإبلاغ المنتج الأساسي للمبادئ التوجیھیة لإعداد التقاریر عن الاستدامة، فضلا عن البروتوکولات والملاحق القطاعیة, وتستخدم المبادئ التوجيهية كأساس لجميع التقارير. وهي الأساس الذي تستند إليه جميع إرشادات الإبلاغ الأخرى، وتحدد المحتوى الأساسي للإبلاغ ذي الصلة على نطاق واسع بجميع المؤسسات بغض النظر عن الحجم أو القطاع أو الموقع, وتتضمن المبادئ التوجيهية مبادئ وإرشادات، فضلا عن إفصاحات معيارية - بما في ذلك المؤشرات - لوضع إطار للإفصاح يمكن للمنظمات أن تعتمده طوعا، بشكل واضح، وبشكل تدريجي.
وتعتمد البروتوکولات علی کل مؤشر في المبادئ التوجیھیة وتتضمن تعریفات للمصطلحات الرئیسة في المؤشر، ومنھجیات التجميع، والنطاق المقصود للمؤشر، والمراجع الفنیة الأخرى.
وتستجيب المكملات القطاعية للحدود المتبعة في نهج واحد. مكملات القطاع تكمل استخدام المبادئ التوجيهية الأساسية من خلال إلتقاط مجموعة فريدة من قضايا إلاستدامة التي تواجهها قطاعات مختلفة مثل التعدين والسيارات والمصارف والوكالات العامة وغيرها من قطاعات.
IPD كود البيئة
وقد أطلق قانون البيئة في القطاع الخاص في شباط عام 2008, ويهدف هذا القانون إلى أن يكون معيارا جيدا للممارسات العالمية لقياس الأداء البيئي لمباني الشركات, هدفها هو قياس وإدارة الآثار البيئية لمباني الشركات بدقة وتمكين المديرين التنفيذيين التفويض لتوليد جودة عالية، معلومات أداء قابلة للمقارنة حول مبانيهم في أي مكان في العالم, ويغطي هذا القانون فئات واسعة من أنواع المباني (من المكاتب إلى المطارات) ويهدف إلى توفير المعلومات والدعم لما يلي:
• وضع استراتيجية بيئية
• إدخال استراتيجية العقارات
• التواصل مع االإلتزام بتحسين البيئة
• إنشاء أهداف الأداء
• خطط تحسين البيئة
• تقييم الأداء وقياسه
• تقييمات دورة الحياة
• اقتناء المباني والتخلص منها
• إدارة الموردين
• نظم المعلومات وبيانات السكان
• الإلتزام بالأنظمة
• فريق العمل والأهداف الشخصية
وتقدر تقديرات شعبة التنمية المستدامة أن ألمرء سيستغرق ما يقرب من ثلاث سنوات لجمع بيانات هامة لتطوير مجموعة قوية من بيانات خط األأساس التي يمكن استخدامها عبر ممتلكات الشركات النموذجية.
كود إدارة البيئة ISO 21931
- إطار لطرق تقييم الأداء البيئي لأعمال بناء المباني، ويهدف إلى توفير إطار عام لتحسين نوعية ومقارنة طرق تقييم بيئة أداء المباني, ويحدد ويصف القضايا التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند استخدام أساليب لتقييم الأداء البيئي لعقارات المباني الجديدة أو القائمة في مراحل التصميم والتشييد والتشغيل والتجديد والتفكيك. وهو ليس نظام تقييم في حد ذاته ولكن المقصود منه أن يستخدم جنبا إلى جنب مع المبادئ الواردة في سلسلة المعايير ISO14000 .
وتلتزم الدول المختلفة بالمعايير الدولية والتعليمات الأمميّة التي تهدف الى تخفيف الإنبعاثات الكربونيّةّ وبالرغم من توقيع الولايات المتحدة الأمريكيّة في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما على قرارات مؤتمر باريس للتغيُّر المناخي الذي عُقد في نهاية عام 2015 , إلاّ ان الرئيس الحالي دونالد ترمب المح انه يفكر بطرح تعديلات على تلك القرارات تعود بالفائدة على الإقتصاد الأمريكي ونهضته التكنولوجية لمصلحة المواطن الأمريكي او يسحب ويتراجع عن الموافقة الأمريكيّة السابقة وقد يكون للأعاصير المدمِّرة التي تعرضت لها الولايات المتحدة في الفترة الأخيرة والتي يعتقد العلماء ان التغير المناخي تلعب دورا رئيسا في شدّة تلك العواصف والأعاصير والنتائج الكارثيّة التي تسبّبت بها قد تؤثِّر على موقف امريكا من قرارات مؤتمر باريس .
ويُطلب من الدول العربية إعطاء اهتمام اكبر بموضوع التغيُّر المناخي بالرغم من الأوضاع الدمويّة في بعض الدول العربية والتي تؤدي الى مزيد من القتل والدمار قد يكون اقسى من الويلات التي تُخلِّفها ظاهرة التغيِّر المناخي , وان يعمل العرب على الإستفادة من المنح التي تفرضها الأمم المتحدة على الدول الصناعية والعنيّة للمساهمة في تخفيف انبعاثات الغازات السامّة منها .
احمد محمود سعيد
البناء الأخضر للإستشارات البيئيّة
ambanr@hotmail.com
9/10/2017


التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق